الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019

التحكيم الالكتروني التجارة الالكترونية العقود الالكترونية التوقيع الالكتروني

المؤلف 

الدكتور عــذاب العزيز الهاشمي





التحكيم الالكتروني

التجارة الالكترونية

 العقود الالكترونية التوقيع الالكتروني





الدكتور عــذاب العزيز الهاشمي










التحكيم الالكتروني

التجارة الالكترونية
 العقود الالكترونية التوقيع الالكتروني









مقدمة :
إن شريعة الإسلام بما تتصف به من العالمية والشمول } وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين { قد جاءت لتحقيق سعادة البشر فى معاشهم ومعادهم ،  } من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون {.
فلا غرو إذن إن ألفيناها من خلال مصادرها الوفيرة المستوحاة من أنوار التنزيل الحكيم ، ومن قبسات النبوة العطرة ، وعن طريق القواعد الكلية والمبادئ العامة التى أرساها من استنارت قلوبهم وعقولهم من فقهاء الإسلام قادرة على أن تتصدى لمواجهة كل حادث ومستجد من قضايا الناس ووقائع الحياة ، وأن تحتضن فى جنباتها الرحبة ، وتحت ظلالها الوارفة ما أفرزت عقول البشر من مخترعات وصناعات فى عصر تفجر العلم وثورة المعرفة .
ومن المسائل التى أصبحت واقعاً ملموسًا يتعامل به الناس آناء الليل وأطراف النهار تلك الوسائل التى تمخض عنها فكر الإنسان فى عصرنا الحاضر لتيسير الاتصال بين أرجاء المعمورة فاختصرت المسافات وتخطت حواجز الزمان والمكان ، وجعلت من البعيد قريبا ، ومن هذه الوسائل التجارة الالكترونية والتحكيم الالكترونى ولقد انتشر التعامل بها فى إبرام العقود التجارية بصفة عامة وفي ذلك من التيسير على الإنسان وتوفير الجهد والوقت الشئ الكثير .
لقد كان لظهور عصر العولمة والثورة الالكترونية فى العالم أثر فى تغيير العديد من المفاهيم التقليدية فى أمور حياتنا اليومية وخاصة الثقافية والعلمية بل بدأت هذه الثورة تفرض نفسها كمحرك جديد للتنمية الاقتصادية وتحولت الاتصالات من التلكس والفاكس والتليفون إلى الشبكة العنكبوتية ولا أكون مغاليا إذا قلت إنها أصبحت الوسيلة الأولى فى الاتصالات ونقل المعلومات فزالت الحدود الجغرافية بين الدول وتغير الزمان باتجاه الاختصار المذهل للوقت حتى أصبح العالم كما يقال مجرد قرية صغيرة الكترونية .
وبتطور الأمور للتجارة الالكترونية التى أصبحت فيها العمليات التجارية تتم فى ثوان بسيطة عبر الدول وبوسائل إتصال حديثة على رأسها الانترنت وأصبحت هذه المعاملات فى تنام مستمر وظهرت العقود الالكترونية التى تتم بين أفراد من دول مختلفة وترتيبا لهذه العقود واستكمالا لهذه المنظمومة الرائعة ظهر التوقيع الالكتروني لاثبات هذه العقود .
وهنا ظهرت إشكالية جديدة عندما يثار نزاع حول هذه العقود الالكترونية بسبب أن هذه التعاقدات تتم بين أفراد من دول مختلفة وهنا تثور مشكلة تنازع الاختصاص القضائى الدولى وتنازع القوانين وكيفية تحديد معايير ثابتة لمثل هذه النوعية من القضايا لانتفاء ولاية المحاكم الوطنية بخصوص الدعاوى الناشئة عن المعاملات الالكترونية .
ومن الطبيعى أن مثل هذه العقود التى تتم بهذه السرعة الهائلة لا يمكن أن يكون مصيرها عند نشوء أي نزاع اللجوء إلى المحاكم الوطنية البطيئة المثقلة بهياكل معاونة لها مثل الكتبة والسكرتارية والحفظ والتنفيذ، إلى آخره من هذه الأحهزة المترهلة التى عفا عليها الزمن بالإضافة لما تتميز به هذه الفئة الأخيره من انحرافات يعلمها القاصى والداني، كل ذلك جعل التحكيم الالكترونى هو الطريق الأمثل بل اقول إنه أصبح الطريق الوحيد لفض هذه النزاعات .
وقد وضعنا هذا الكتاب للمهتمين بالتجارة الالكترونية والتحكيم الالكتروني بشكل مبسط 


Settlements of disputes and arbitration in international investment disputes

Settlements of disputes and arbitration  in international investment disputes PREFACE The book provides detailed insights regar...

الكتب